طبيعة ومزايا شبكة PON

- Sep 18, 2018-

طبيعة ومزايا شبكة PON


ما هي شبكة PON؟

الشبكة البصرية المنفعلة (PON) هي تكنولوجيا اتصالات تستخدم لتوفير الألياف للمستهلك النهائي ، المحلي والتجاري. الميزة المميزة لـ PON هي أنها تنفذ بنية من نقطة إلى عدة نقاط ، حيث يتم استخدام شق الألياف البصرية غير المزود بالطاقة لتمكين الألياف البصرية واحدة لخدمة نقاط نهاية متعددة. غالبًا ما تكون النقاط النهائية عملاء فرديين ، وليس تجارية. لا يتعين على PON توفير ألياف فردية بين المحور والعميل. غالبًا ما يشار إلى الشبكات البصرية المنفعلة باسم "الميل الأخير" بين مزود خدمة الإنترنت والعميل.


ما هو هيكل PON؟

يتكون نظام PON بشكل أساسي من محطة خط بصري (OLT: طرف خط بصري) للمكتب المركزي ، وشبكة توزيع بصري (ODN: شبكة التوزيع البصرية) بما في ذلك مكونات بصرية سلبية ، ووحدة شبكة بصرية / محطة شبكة بصرية (ONU / ONT البصرية) في نهاية المستخدم. وحدة الشبكة / محطة الشبكة الضوئية) ، والفرق هو أن ONT هو مباشرة في نهاية المستخدم ، وهناك شبكات أخرى بين ONU والمستخدم ، مثل Ethernet) ونظام إدارة عنصر الشبكة (EMS) ، والتي تعتمد عادة طوبولوجيا شجرة من نقطة إلى عدة نقاط.


ما هي مزايا شبكة PON؟

الميزة البارزة لشبكة PON هي التخلص من الأجهزة النشطة في الهواء الطلق ، وتتم جميع وظائف معالجة الإشارات في المحول وفي المعدات المنزلية للمستخدم. علاوة على ذلك ، فإن الاستثمار الأولي لطريقة الوصول هذه صغير ، ويتم تأجيل معظم الأموال حتى يصل المستخدم فعليًا. مسافة النقل الخاصة بها أقصر من مسافة وصول نظام الألياف النشطة ، ونطاق التغطية صغير ، لكن تكلفته منخفضة ، ولا حاجة إلى إعداد غرفة منفصلة للماكينة ، والصيانة سهلة. لذلك ، يمكن لهذا الهيكل أن يخدم المستخدمين المنزليين اقتصاديًا.


image.png